مفهوم نماذج تصميم التعليم :
تعرف بأنها طريقة للتفكير تتسم بالتكامل بين النظرية والتطبيق
ويعرف أيضا بأنه
تمثيل تخطيطي تسكن به الأحداث والعمليات والإجراءات بصورة منطقية قابلة للفهم والتفسير .
خصائص و معايير نموذج التصميم التعليمي الجيد :
ً
لكي يكون المعلم أو المصمم قادرا على اختيار النموذج المنا سب لتحقيق أهدافة لابد أن يتعرف
على خصائص ومعايير نموذج تصميم التعلم الجيد وهي :
1- التمثيل الصادق للواقع : فالنموذج ليس هو الواقع و لكنه تمثيل له .
2- الوضوح و البساطة و الدقة و السهولة .
3- النظامية : فتصميم التعلم هو طريقة علمية نظامية في التفكير قائمة على حل
المشكلات لتحقيق أهداف محددة .
4- الشرح : النموذج الجيد هو الذي يشرح العمليات والعلاقات بشكل يسهل فهمها و
تفسيرها .
5- الاتساق الداخلي : بمعنى أن تكون جميع مكوناته متسقة ومنسجمة مع بعضها
البعض دون تناقض أو تعارض بينها .
6- الشمول : بمعنى أن يشتمل على جميع العمليات و العلاقات و العوامل المؤثرة فيها
لعرض صورة كاملة و متكاملة عن العملية .
7- الاقتصاد : بمعنى أن يقتصد النموذج في العمليات و العلاقات قدر الإمكان .
8- التأصيل : بمعنى أن يقوم النموذج على أصول نظرية واضحة من نظريات التعلم
والتعليم .
9- الملاءمة : أي ملاءمة النموذج للأهداف التي يراد تحقيقها و للإمكانات والتسهيلات المالية والكوادر البشرية ومراعاته لخصائص المتعلمين .
أهداف نماذج تصميم التعليم :
1- تحسين عمليتي التدريس والتعلم عن طريق حل المشكلات والتغذية الراجعة
كخصائص لمدخل النظم .
2- تحسين إدارة تصميم التعليم عن طريق وظائف التوجيه و التحكم للمدخل المنظومي
.
3- تحسين عمليات التقويم عن طريق التغذية الراجعة وعمليات المراجعة و التنقي .
4- اختبار نظريات التعليم والتعلم التي يقوم عليها النموذج .
أهمية نماذج تصميم التعليم :
1- تساعد الطلبة على التعلم الجيد .
2- تساعد على تعلم المعلومات و الأفكار و المهارات الأكاديمية و الإجتماعية
والإبداعية وفق أطر متكاملة .
3- تساعد المعلم على تهيئة البيئة التعليمية المناسبة لأهدافه التدريسية .
4- تساعد المعلم على تصميم خبرات تعلم فعالة .
5- تساعد المعلم في وضع الخطط و تصميم الدروس .
6- تسهم نماذج تصميم التدريس في تطوير المناهج الدراسية باعتبارها أدلة عمل
استرشادية .
وظائف نماذج تصميم التعليم :
1- التوجية : ويقصد به رسم الخطط وتحديد أفضل الأنشطة و الطرق التي توجه
العمل نحو تحقيق الأهداف المحددة .
2- الوصف : ويقصد به وصف العمليات و الإجراءات و التفاعلات في عمليات تصميم
التعليم بما يضمن عدم نسيان أي مكون أو عملية .
3- التحليل : فالنماذج تساعد على إجراء عمليات التحليل الخاصة بالعمليات و
العلاقات .
4- الشرح و التوضيح : حيث تساعد النماذج على شرح العمليات و العلاقات و توضيحها
.
5- الضبط و التحكم : فالنموذج يجعل التصميم يسلك طريقا مرسوما من خلال
الضبط والتحكم في العمليات و التفاعلات و بإستخدام إجراءات التقويم البنائي
المستمرة .
6- توجيهية لتنظيم الجهود بين العاملين في المشروع والإدارة .
7- التنبوء : حيث يساعد النموذج على التنبوء بالتعلم الفعال في حالة التطبيق الجيد
للأنشطة و الإجراءات المتضمنة فيه .
مراحل التصميم التعليمي:
يقموم المصمم التعليمي ببناء نموذجه لتصميم برامج التعليم بتبني النظرة الشاملة والمنهجية للموقف
التعليمي بجميع جوانبه وعادة ما تتكون مراحل تصميم التعليم من عدة خطوات تتشابه مع بعضها في معظم النماذج وغالبا تشمل هذه الخطوات
مراحل التحليل
ومراحل الإعداد أو التطوير
ومرحلة التطبيقأو التدريب
ثم مرحلة الإستخدام
وأخيرا مرحلة التقويم.
ومراحل التصميم التعليمي هي نشاطات مستمرة في كافة أنحاء البرنامج وبعد الانتهاء من بناء البرنامج فإن
هذا لا يعني انتهاء المراحل بمجرد التطبيق فالمراحل مستمرة بشكل منظم وذلك بهدف رؤية التعديلات والتطويرات التي يمكن إجراؤها .
إيمان الدابولي
0 التعليقات:
إرسال تعليق