نموذج كمب وموريسون وروس
يقدم كمب وموريسون وروس نموذجا للتطوير التعليمي يركز
على تطوير المنهج،
على تطوير المنهج،
وهذا النموذج معدل من نموذج كمب. بعد التعديل أصبح
يشتمل على إدارة المشروع والخدمات المساندة كعناصر في
عملية التطوير التعليمي.
يشتمل على إدارة المشروع والخدمات المساندة كعناصر في
عملية التطوير التعليمي.
إن منهج كمب وموريسون وروس للتعليم ينطلق من منظور
المتعلم بدلامن منظور المحتوى كما هو الحال في الأسلوب التقليدي
المتعلم بدلامن منظور المحتوى كما هو الحال في الأسلوب التقليدي
ü الهدف من النموذج:
يمكن استخدام النموذج في تصميم وحدة تعليمية أو برنامج
تعليمي متكامل،وهو من النماذج المختبرة حيث
تم استخدامه من قبل طلبة التربية في مقررتصميم التدريس
تعليمي متكامل،وهو من النماذج المختبرة حيث
تم استخدامه من قبل طلبة التربية في مقررتصميم التدريس
شكل النموذج وخصائصه:
استخدم لهذا النموذج الشكل البيضاوي، حيث وضع العنصر الأول
من عناصره العشرة داخل النموذج وحوله العناصر التسعة الأخرى
وأحاطه بالتقويم والتخطيط والتقويم التأكيدي والخدمات المساندة
ü خصائص النموذج ما يلي :
1. المرونة التامة عند تطبيقه
2. الاعتماد المتبادل بين عناصره العشرة.
3. يتصف بالشمولية التي تأخذ كل العناصر الرئيسية في عملية التدريس.
4. وجود عنصر التقويم يشير إلى إجراء التقويم والمراجعة
في أي وقت خلال عملية التصميم.
ويتكون من تسع خطوات مترابطة:
1. تحديد المشاكل التصميم التعليمي وتحديد الأهداف ذات الصلة.
2. دراسة خصائص المتعلم.
3. تحديد محتوى الموضوع وتحليل المكونات المهمة .
4. تحقيق الأهداف التعليمية.
5. تحديد الأهداف التعليمية للمتعلمين.
6. محتوى التسلسل داخل كل وحدة للحفاظ التعلم المنطقي،
7. تصميم الاستراتيجيات التعليمية لكل متعلم لإتقان الأهداف،
8. التخطيط التعليمي.
0 التعليقات:
إرسال تعليق